التصنيف "المعايير والتقانين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التصنيف "المعايير والتقانين"

مُساهمة من طرف FAFI DOC في الخميس سبتمبر 20, 2012 4:32 am

التصنيف "المعايير والتقانين"
المعيار الدولي ISO

تم انشاء الهيئة الدولية للتقنين في 1946 والتي مقرها بجونف ، تتكون من 130 عضو و لجان للتقنين و الهدف منها هو تسهيل التبادلات و تطوير التعاون في الميادين العلمية، التكنولوجية و الاقتصادية.
يتمثل عمل هذه الهيئة في :
المصادقة على المشاريع النهائية للتقنين و التي تنشأ من طرف اللجان عن طريق النقاش الطويل خلال عدة أشهر و بعد الموافقة عليه من الأعضاء يتم اصدار التقنين
اللجنة التقنية : تعتبر اللجنة المهتمة بميدان:
- الأرشيف و التوثيق -تكنولوجيات الاعلام - المصطلحات - المعلومة و التوثيق ان اللجنة التقنية المكلفة بمعالجة و توثيق الاستعمال و التطبيقات في ميدان الاعلام و التوثيق, المصطلحات، و طرق استرجاع المعلومة، تقنين النتائج، الحفاظ على الوثائق، تسير الوثائق الإدارية ذات العمر الأول و الثاني. المجلس الدولي للأرشيف و الذي يعتبر هيئة عالمية متكونة من 1450 عضو من 170 بلد و ذلك بهدف الحفاظ و تطوير و استعمال التراث الأرشيفي العالمي. مختلف اللجان تعمل من أجل وضع برنامج خاص بالأرشيف كالمتعلقة بالوصف و ذلك بالتعاون مع الهيئة العالمية UNESCO على المدى الطويل

معيار ISO 15489:
منهجية بناء منظومة إدارة السجلات، المقترحة في المواصفة القياسية العالمية آيزو 15489 و الخاصة بإدارة السجلات . و هي تتلخص في ثمانية خطوات على النحو التالي :
الخطوة أ : التدقيق (الفحص) الأولى.
الهدف من هذه الخطوة هو التعرف على السياق و البيئة الإدارية و القانونية و الوظائفية و الاجتماعية للدائرة أو المؤسسة و ذلك للتمكن من معرفة أهم العوامل المؤثرة فيها و الاحتياجات التي تدفعها إلى انشاء الوثائق و السجلات و العناية بها. وهذه الخطوة كذلك تمكن من معرفة نقاط قوة المؤسسة ونقاط الضعف فيها في مجال إدارة السجلات. و من هنا يمكن رسم معالم المشروع و القرارات التي يجب أن تتخذ بشأن تنظيم السجلات على أساس نتائج التقييم العام للوضعية.
الخطوة ب تحليل الوظائف و النشاطات المؤسسية:
الهدف من هذه الخطوة هو الوصول إلى رسم الصورة النمطية لأعمال الدائرة أو المؤسسة بالتعرف على جميع الوظائف و المهام و العمليات التي تقوم بها وكيفية أدائها و ربط ذلك بالهيكل التنظيمي مع تبيين التسلسل و ترابط الأعمال. و تمكن نتائج هذه الدراسة من تحديد القرارات التي يجب أن تتخذ بشأن جميع عمليات إدارة السجلات منذ نشأتها و اقتنائها أو التقاطها و مراقبتها ثم تخزينها أو إتلافها و إتاحتها. في الأخير ستحسن هذه الدراسة التحليلية من فهم الرابط و العلاقة بين أعمال الدائرة و السجلات المنبعثة منها.
الخطوة ج: تحديد احتياجات السجلات.
تهدف هذه الخطوة إلى تحديد الاحتياجات المؤسسية لإنشاء و استلام و حفظ السجلات من جراء نشاطاتها و أعمالها و توثيق هذه الاحتياجات في شكل قابل للتحديث. بما أن المؤسسات و الموظفين مسؤولين عن أعمالهم و تبرير قراراتهم، فإن حفظ السجلات يمكنهم منذ نشأة الوثائق و السجلات، من تأدية عملهم بشكل صحيح و موثق لأن توفر السجلات يضمن استمرار العمل و يثبت حقوق و واجبات الأطراف المعينة به.
الخطوة د:تقييم الأنظمة الموجودة حاليا.
ترمي هذه الخطوة إلى حصر الأنظمة ذات الصلة بالسجلات أو أي أنظمة معلوماتية أخرى من أجل تقييم مدى تأثيرها و مساهمتها في عمليات إدارة السجلات الناجمة من أعمال المؤسسة. تمكن هذه الدراسة من التعرف على الفجوة الموجودة بين الواقع و الأهداف المسيطرة للارتقاء بإدارة السجلات و الوصول إلى درجة عالية في الاستفادة منها في مجالات العمل واتجاه الإلزامات القانونية. من ثم يمكن بناء التصور الذي يتيح المجال لتطوير أنظمة جديدة متكاملة أو إعادة هيكلية الأنظمة الموجودة للتوافق مع الاحتياجات و الأهداف المسيطرة لإدارة السجلات.
الخطوة ه:تحديد استراتيجيات التجاوب مع متطلبات السجلات.
هذه الخطوة نتيجة للخطوة التي قبلها حيث تعنى هذه الخطوة، بتحديد السياسات و الإستراتيجيات و الإجراءات و المقاييس و أدوات العمل و الآليات الأخرى اللازمة لضمان إدارة السجلات بطريقة صحيحة منذ نشأتها و حتى استخدامها لتأدية العمل و دعم الأنشطة الوظائفية في إطار منظومة متكاملة و شاملة لكل عمليات إدارة السجلات.
الخطوة و:تصميم منظومة السجلات.
يكون العمل في هذه الخطوة بتنسيق الإستراتيجيات الموضوعة و السياسات وأدوات العمل بحيث تؤدي في الأخير إلى بناء خطة لمنظومة السجلات تهدف إلى تلبيه متطلبات المذكورة في الخطوة ج و تلافي النواقص المذكورة في الخطوة د.
الخطوة ي:تنصيب منظومة السجلات.
خلال هذه الخطوة، يتم وضع التدابير اللازمة لتنصيب مكونات المنظومة بشكل مدروس بحيث تتلاءم مع الأنظمة القائمة من جهة و تكملها وتتوافق مع متطلبات السجلات.
الخطوة الأخيرة:المراجعة بعد التنصيب.
كما هو الشأن في كل المشاريع، يوفر إدارة المشروع فرصة لمراجعة المخرجات وتناسق مكونات المنظومة و فعاليتها و الكشف عن الانحرافات أو المشاكل الطارئة و وضع الحلول و الإجراءات التصحيحية لها.

ISO 11799
الوثائق:تعتبر ISO 11799 تقنين دولي لمخازن الأرشيف و المكتبات إذ يحدد مختلف المعايير المتعلقة بالمخازن من أجل الحفاظ لمدة أطول للوثائق، و كما يطبق أيضا لبنايات الأرشيف

ISAAR(CPF)
وهو المعيار الدولي للملفات الاستنادية الأرشيفية للهيئات والأشـخاص والعـائلات المشتركة وهى ملفات تخص الذين كونوا مقتنيات أرشيفية وكان أول إصـدار فـي6 عام 1996م وآخر نسخة لهذا المعيار سنة 2004 لقد تبنى الأرشيف عملية متكاملة عن طريق تطوير معيار للتسـجيلة الاسـتنادية (ISAAR(CPF وأشار إلى المعايير التي طورتها المكتبـات علـى شـكل وبنـاء الرؤوس من أجل إقامـة شـكل مقـنن لاسـم المؤسسـات. إن مراجعـة معيـار (ISAAR(CPF استفاد من خبرة المكتبات فيما يختص بالتحكم في نقاط الإتاحة عنطريق الملفات الاستنادية . وقد أُعدت التعليقات الفرنسية على مسودة الطبعة الثانيـة من خلال مجهود مشترك بين أمناء الأرشيف والمكتبات والطبعـة الثانيـة (2004م) لمعيار (ISAAR(CPF تجاهد من أجل تعريف النقاط المشـتركة بـين الملفـات الرئيسية للأرشيف والمكتبات، كليهما يخدم تحكم نقاط المدخل. وفـى نفـس الوقـت تدرس الخصائص الفردية للملفات الاستنادية للأرشيف والتي تذهب بالأرشيف إلى ما بعد التحكم في نقاط الإتاحة وتحتوى على معلومات أكثر توضح مجال إنتاج الوثـائق الموصوفة، وهناك فرق آخر فيما يختص باستخدام التسجيلات الاستنادية في المهنتين، ففي مجال الأرشيف تكون محدودة بخلاف الملفات الاستنادية لمـن يعملـون علـى مقتنيات أرشيفية. إن معيار (ISAAR(CPF يغطـى فقـط الهياكـل والأشـخاص والعائلات المشتركة بينمات يخلق المكتبيون الملفات الاستنادية من أجل الـتحكم فـي جميع نقاط الإتاحة بما فيها العناوين والموضوعات. ونتيجة للطبيعة المتكاملة للمعايير فإن العمل على ملفات رئيسية يبدو للوهلة الأولى م ج ا لا ً يؤدى إلى التعاون بين المهنيين في هذين المجالين من أجل دعم التفاعل بينهما. إن الاهتمام بوجود حوار وتفاعل - وهو ما تبين أهميته في عـام 2004م – يبـدو و ا ض ح ا ً في العمل الجاري د و ل ي ا ً على التسجيلات الاستنادية ووضع نمـاذج للبيانـات المقننة من خلال الإطار العملي للإفلا من ناحية وتحديد البيانات المقننة بواسطة البيئة الأرشيفية المبنية على معيار (ISAAR(CPF للمجلس الدولي للأرشيف. [١]
المراجع
1. ↑ المكتبات والأرشيف : مشاركة بالمعايير من أجل تسهيل الوصول إلى التراث : فرنسواز لوراش المكتبة القومية بفرنسا : المؤتمر74 لـ IFLA
ISAD(G)
من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.
المعيار الدولي للوصف الأرشيفي (ISAD) إن المعيار الدولي للوصف الأرشيفي هو المعيار المهني الأكثر أهمية وتم تخطيطه وتطويره تحت رعاية ICA بعد اجتماعين للخبراء في كندا (1998) قامت اللجنة التنفيذية لـ ICA في اجتماع في بولندا في أيلول 1990 بإنشاء لجنة متعلقة بهذا الموضوع حول المعايير الوصفية. بدأت هذه اللجنة بالتأكيد على بيان مبادئ الوصف الأرشيفي ووضع المخطط التمهيدي له هو غوستيبي وتمت مناقشته والتصديق عليه خلال اجتماع للجنة في هوهر ـ غرينزها وسين، أمامنيا 28 ـ 30 تشرين الأول 1990 وتم توزيع بيان المبادئ هذا على أمناء الأرشيف على نطاق العالم من أجل التعليق عليه. في الوقت نفسه وضعت مجموعة فرعية عن اللجنة الـ (G) ISAD : الأوصاف الأرشيفية المعيارية الدولية العامة" وتم تصديقها من قبل اللجنة المتعلقة بهذا الموضوع في اجتماعها في مدريد كانون الثاني 1992 . وقد قدم هذه الوثيقة المجتمع الدولي لأمناء الأرشيف خلال اجتماع مفتوح للمجلس الدولي الثاني عشر للأرشيف في مونتريال في أيلول 1992. بعد أربعة أشهر قامت اللجنة المتعلقة بهذا الموضوع بفحص وتنقيح الوثيقة رداً على التعليقات التي تم تلقيها. ثم نشرت هذه النسخة من قبل ICA (13) ومضى الآن 5 سنوات على تصحيحها بضوء الخبرة، ستكون قواعد هذا المعيار معدة لتكون قابلة للتطبيق بشكل واسع على أوصاف الأرشيف بغض النظر عن طبيعة أو مدى وحدة الوصف. تقوم القواعد بقيادة صياغة المعلومات في كل عنصر من العناصر الـ 26 التي يمكن ضمها لتشكل وصفاً لكينونة أرشيفية (الفقرة 1.2) يمكن تحديد أهداف هذا المعيار كالتالي: أ ـ التأكيد على ابتكار الأوصاف المتينة، المناسبة التي تشرح نفسها بنفسها. ب ـ تسهيل استرداد وتبادل المعلومات حول المواد الأرشيفية ج ـ تمكين توحيد الأوصاف من المخازن المختلفة في نظام معلومات موحد د ـ تمكين المشاركة بمعلومات السلطة، المقطع 1.1 ) [١]
مراجع
1. ↑ المعايير والأرشيف:ترجمة سوسن الجزائري: مجلة العربية3000 العدد 1سنة2001


Dublin Core
معيار دبلن كور DC: يستند علي مجموعة من العناصر المتفق عليها دولياً في إنشاء ووصف المصادر الإلكترونية والوصول إليها، وهو أكثر المعايير استخداماً. ويتكون معيار دبلن كور من خمسة عشر عنصراً موزعة علي ثلاث فئات (المحتوي-الملكية الفكرية-الصدور)[١]
المراجع
↑ شريف كامل شاهين. واصفات البيانات(metadata) مصدراً لتسجيلات الفهرسة القياسية لمصادر المعلومات الإلكترونية الشبكية العربية: دراسة استكشافية تجريبية._ الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات._ مج9، ع18(2002)._ص 92-93

ISO 3166
التقنين الدولي ISO 3166 المتعلقة بأسماء و رموز البلدان يتمثل في إعطاء الوثيقة مرجع أو دلالة لتسهيل ترتيبها و سرعة الوصول إليها عند الحاجة .

ISO 9000

هذا المعيار الخاص بالجودة أمر هام لأنه توجه دولي ويدعم من قبل الهيئات المسؤولة عن وضع المعايير في أكثر من 120 بلد، وهذا يجعله القرار المنطقي بالنسبة لأي منظمة على الصعيد الدولي لتطبيق معايير دولية للجودة. بالإضافة إلى ذلك فإن ISO 9000 له توجه منهجي محدد يساعد على تحقيق الجودة، في حين أن البعض يعتقد أن العوامل المحفزة السلوكية للعاملين تساعد على تحقيق الجودة، لكن ذلك غير كافي، فيجب إضفاء الطابع المؤسسي من خلال دعم مواقف الحق في السياسات والإجراءات والسجلات والتكنولوجيات. ولن تستطيع تحقيق ذلك إلا من خلال نظام الجودة من الطراز الدولي. هذا هو السبب في أهمية ISO 9000.
معيار ISO 9000 في المكتبات:
وهو واحد من مجموعة أدوات المكتبات وهذه المادة تركز على المكتبات في مؤسسات التعليم العالي التي حصلت على شهادة الآيزو من منظمة إدارة الجودة (9001-2000) ويؤدي تطبيق هذا المعيار إلى مجموعة من الأسئلة وهي: 1- ما السمات التي أبداها شهادة الآيزو 9001 للمكتبات. 2- أسباب تطبيق الآيزو. 3- الصعوبات التي قد تظهر. 4- المزايا. 5- ما يمكن أن يكون عليه مستقبل معيار 9001. أسباب تطبيق الآيزو 9001: 1- تحسين نوعية الخدمة المكتبية وتماشياً مع إستراتيجية نوعية المؤسسة. 2- توسيع نطاق الخدمات. 3- تعزيز الاتصال بين مختلف وحدات الجامعة.

ISO 9706
يهتم هذا التقنين بالأمور التقنية لحماية الأوعية التقليدية وهو يختص بـــ :كيفية و مراحل انشاء الحبر المستعمل للاستنساخ بغية الحفاظ علي الورق لمدة أطول .

ISSN
ISSN هي اختصار لعبارة (International Standard Serial Number) والتي تعني الرقم التسلسلي المعياري الدولي هو عدد فريد مكون من ثمانية أرقام يستخدم لتعريف المطبوعات أو الدوريات الإلكترونية. يأخذ نظام ISSN رقم ISO 3297 في المعايير الدولية. يكون ISSN مكون من 8 أرقام مفصولة إلى مجموعتين كل منها مكون من أربع أرقام يفصلها علامة "-".

NF Z 40-350

NF Z40-350 - المعيار الدولي حول خدمات الأرشفة "NF Z40-350" - حفظ الأرشيف
- خدمات الأرشفة وإدارة الأرشيف بالاستعانة الخارجية
- تفعيل خدمات الأرشفة
- رقم التصنيف
الملخص: يهدف هذا المعيار إلى تحديد الحد الأدنى من المستلزمات النوعية والكمية اللازمة لأداء خدمات الأرشفة وإدارة الأرشيف بالاستعانة الخارجية. و بالإضافة إلى ذلك، يُحدد هذا المعيار التوصيات المتعلقة بنظام الجودة المفروض على الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمات. كما يهدف أيضا إلى توضيح الإجراءات الخاصة بالعقود، والمواصفات المتعلقة بهذه الخدمات وفقا للقوانين واللوائح السارية المفعول.
"NF Z40-350":فهرس المعيار الدولي
تمهيد- الصفحة 4 المقدمة- ص 4
1- مجال التطبيق- ص 4 المراجع المعيارية- ص 4
3- المصطلحات والتعاريف- ص 5
4- وصف الخدمات- ص 8
5- العرض التجاري والعقود- ص 22 العرض التجاري- ص 22 العقود- ص 22
6- تنفيذ الخدمة- ص 23
6.1- مواقع حفظ الأرشيف- ص 23
6.1.1- قاعات حفظ الأرشيف- ص 23
6.1.2-الرقابة والصيانة / الأمن- ص 23
6.1.3- التأمين- ص 24
6.2- الموظفين- ص 24
6.2.1- الحوافز- ص 24
6.2.2- التكوين والتطور- ص 25
6.2.3- الاتصال - ص 25
المرفق معلومات- قاعات حفظ الأرشيف- ص 26 " A"
المراجع
1. ↑ ( تعريب النص: عبدالكريم بجاجة )


المقياس ISDIAH

"المقياس الدولي لوصف مؤسسات الأرشيف" ISDIAH لقد أصدر المجلس الدولي للأرشيف عن طريق فريق عمل لجنة المقاييس و أفضل الممارسات، مواصف قياسية جديدة مكملة للمقياس الدولي للوصف الأرشيفيCommittee of Best Practices and Standards (CBPS
قائمة المحتويات لهذه المواصفة، مترجمة إلى اللغة العربية حيث أن ترجمة المواصفة كاملة لم تصدر بعد. 1. المقدمة 2. المواصفات و التوجيهات ذات الصلة 3. قائمة المصطلحات و التعاريف 4. هيكل المواصفة و طريقة استخدامها 5. عناصر الوصف 5.1. حقل التعريف 5.1.1. المعرف 5.1.2. أشكال الأسماء المسموح بها 5.1.3. أشكال الأسماء الموازية 5.1.4. أسماء أخرى 5.1.5. أنواع مؤسسات الحفظ 5.2. حقل الاتصال 5.2.1. الموقع و العناوين 5.2.2. الهاتف، الفاكس و العنوان الإلكتروني 5.2.3. أسماء الأشخاص للاتصال 5.3. حقل الوصف 5.3.1. تاريخ مؤسسة الحفظ 5.3.2. السياق الجغرافي و الثقافي 5.3.3. النصوص المراجع 5.3.4. الهيكل الإداري 5.3.5. إدارة الوثائق الجارية و الوسيطة و سياسة التجميع 5.3.6. البنايات 5.3.7. الأرصدة و السلاسل الأخرى 5.3.8. أدوات البحث، الأدلة و المنشورات 5.4. الدخول إلى المؤسسة 5.4.1. ساعات الدخول 5.4.2. شروط الدخول و الاستخدام 5.4.3. قابلية الإطلاع 5.5. الخدمات 5.5.1. خدمات المساعدة في البحث 5.5.2. خدمات النسخ 5.5.3. الفضاءات المفتوحة للجمهور 5.6. المراقبة 5.6.1. معرف الوصف 5.6.2. معرف المصلحة المسؤولة عن الوصف 5.6.3. القواعد و/أو الاصطلاحات 5.6.4. مستوى الانجاز 5.6.5. مستوى التفاصيل 5.6.6. تاريخ الإنشاء و المراجعة أو الإتلاف 5.6.7. اللغات 5.6.8. المصادر 5.6.9. ملاحظات متعلقة بتحديث الوصف 6. العلاقات بين مؤسسات الأرشيف و الأرشيف و المنتجين 6.1. عنوان و معرف وثائق الأرشيف ذات الصلة 6.2. وصف العلاقة 6.3. تاريخ العلاقة 6.4. الأشكال المسموح بها لاسم و معرف البطاقة المرجعية المتصلة 7. الملحقات 7.1. لغة الوصف الفرنسية (فرنسا) 7.2. لغة الوصف الإنجليزية (المملكة المتحدة) 7.3. لغة الوصف الأسبانية (أسبانيا) 7.4. لغة الوصف الإيطالية (إيطاليا) 7.5. لغة الوصف الألمانيا (ألمانيا )
avatar
FAFI DOC

عدد الرسائل : 3
العمر : 29
الموقع : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى